الجمهورية اليمنية ــ حضرموت - تريم

هاتف : 419828 - 419088 (009675)

مكتب الجمعية بمديرية سيئون : 409746 (009675)

جوال : 777419088 (00967)

فاكس : 414431 (009675) ص.ب : 58140

رقم الحساب في بنك التضامن الإسلامي فرع سيئون و تريم : 39400 / 101

رقم الحساب في بنك سبأ الإسلامي فرع سيئون : 85100

البريد الإلكتروني :  info@al-tolab.com

موقعنا على الانترنت :  www.al-tolab.com

صفحات الجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي  

             

Top Panel
الإثنين, 25 أيلول/سبتمبر 2017
  • أسم الجمعية
A+ R A-

خطوات تنظيم الوقت

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 

 

الوقت وتنظيمه

 الوقت هو مادة الحياة الأولى، وهو أصل الفوارق بين الحضارات وبين جميع الدول والأفراد والجماعات، وقد يمرّ على الإنسان أيام دون أن يشعر بأيّ إنجاز قد تمّ، وقد تمرّ الساعات كلمح البصر دون انتاج أو استغلال للوقت، بل يتم استغلال الوقت وإهداره بشكل سلبيّ وخاطئ، فيجب معرفة صفات الوقت وطرق تنظيم الوقت وتنفيذها فوراً، بغض النظر عن العمر والمكانة، فالوقت منحة منحها الله سبحان وتعالى لنا كي نستغلها بأفضل وجه وطريقة.

 

خصائص الوقت

 الوقت للجميع وهو غال ونفيس، فالوقت أغلى ما يملكه الإنسان، وهو هبة لجميع الناس، وما ذهب من الوقت لا يمكن أن يعود بأي حالة من الأحوال. الوقت مورد هامّ وهو أداة للتقييم والرقابة، فنعمة الوقت وجدت لتحديد الفترات الزمنيّة والبداية والنهاية لكل شئ. الوقت لا يحفظ ولا يتمّ تحزينه للاستخدام، فالوقت أمر معنويّ غير ملموس، فلا يمكن التحكّم به بطريقة ماديّة وملموسة. الوقت لا يوجد فيه التقديم ولا التأخير، فالوقت يسير وفق عمليّة ثابتة ومحدّدة منذ الوجود، فلا يمكن بأيّ طريقة أن يتقدّم الوقت عن موعده أو أن يتأخر.

 

خطوات تنظيم الوقت

•السيطرة على الوقت: استخدام بعض طرق وأدوات التنظيم للوقت، ممّا يساعد على التعامل مع الوقت بشكل أفضل وأكثر راحة، وعدم السيطرة على الوقت يؤدّي لعواقب وخيمة جداً قد تقع على عاتق الفرد. 

•استغلال الوقت: استغلال الوقت ليكون في مصلحتنا وخدمتنا، من خلال تقسيم الوقت اليوميّ لجدول أعمال بسيط، مما يساعدنا على الحصول على استغلال أعلى للانتاج. 

•الالتزام بالقواعد والقوانين: المداومة على الالتزام بها والعمل عليها، ومحاولة التخلّص من الأعمل السهلة بالبداية، ثمّ البدء بالأعمال الأصعب. 

•حدّد الأولويات والأهداف: يجب علينا تحديد الأعمال وتواريخ إنجازها والمهام التي يجب إنجازها قبل الأخرى، فالأولويّات الثانوية يمكن تأجيلها لبعد انجاز الرئيسية. 

•استثمار الوقت: حاول أن تستثمر الأوقات الهادئة والمميزة، ففيها يكون التخطيط مميّز وجيّد وعلى أعلى مستوى ممكن من جميع الأوقات الأخرى. 

•رتّب الأوقات ولا تماطل: ترتيب الأوقات بشكل جيد كالقيام بجميع الأعمال المتشابهة في نفس الوقت، وعدم الممطالة والتأجيل في القيام بالأعمال. 

•الحرص على عدم التأجيل: تأجيل الأمور عادة سيّئة في الحياة العملية والاجتماعية، فلا أحد يعرف ما قد يحدث في اللحظة التالية أو اليوم التالي، فيجب اتّباع الجدول اليوميّ ومحاولة عدم تغيير شئ. .

•الاستيقاظ الباكر: الاستيقاظ الباكر والالتزام بمواعيد النوم اليوميّة والمناسبة لطبيعة الدراسة أو العمل، حتى يتمّ إنجاز الأعمال على أكمل وجه ممكن.

 

نسعد بمتابعتكم لصفحات الجمعية على مواقع التواصل الاجتماعي انقر للمتابعة

 

                           

 

 

 

 

قالوا عن الجمعية

تطوير TOPMAX